شبكاتنا الإجتماعية

الحفاظ على الودِّ وحسن العهد

تقييم
0/50 ratings
134

هذه أمّ المؤمنين خديجة – رضِي الله عنْها – يتزوَّجها وهي في الأرْبعين من عمرها.

وَإِنْ تَكُنْ فِي سِنِّهَا كَبِيرَهْ فَإِنَّهَا فِي حُسْنِهَا شَهِيرَهْ
وَقَدْ قَضَتْ فِيمَا قَضَتْ عِشْرِينَا وَبَعْدَهَا سَبْعًا مِنَ السِّنِينَا
بِنَفْسِهَا وَمَالِهَا وَالجَاهِ رَاضِيَةً تَفْدِي رَسُولَ اللَّهِ

لها منقبةٌ لم تعرفْ لامرأةٍ سواها؛ إذ أرسل الله إليْها السلامَ مع جبريل، وبشَّرها ببيت في الجنَّة من قصب لا صخبَ فيه ولا نصب.

تَبْلَى اللَّيَالِي وَلا تَبْلَى نَضَارَتُهَا صَفَاءُ بُشْرَى بِمَعْنًى خَالِدٍ أَبَدِي

أحبَّها حبًّا جمًّا وعاش معها ريعان شبابِه، ولم يتزوَّج عليْها إلى أن توفَّاها الله وهي في العقْد السَّابع من عمرها، فحزِنَ عليها حُزنًا شديدًا، وكان في إحسانِها يشكرها، وظلَّ بعد موتِها يذكرها، ماتت لكنَّ حبَّها لم يَمتْ في قلبِه، صلَّى الله عليه وسلَّم.
فقد بقي يُدِيمُ ذكْرَها حتَّى في آخر لحظة من حياتِه، وهو يفخر بذلك ويُجاهر ويقول: ((إنِّي رُزِقْتُ حبَّها))، و ((خديجة خيرُ نسائها)) حتَّى غارت عائشةُ – رضِي الله عنْها – منها ولَم ترَها، فقالتْ: كأن لم تكُن امرأة إلاَّ خديجة! فقال: ((إنَّها كانتْ وكانت، وكان لي منها ولد)).

يذبح الشَّاة ويقطعها أعضاءً ويبعثها إلى صدائق خديجة، حاله:

كَوَّنْتُ فِي قَلْبِي لَهَا مَنْزِلاً بِالسَّمْعِ أَرْعَى وُدَّهُ وَالنَّظَرِ

تقول عائشةُ – رضِي الله عنها -: ما غِرتُ على امرأةٍ ما غرتُ على خديجة، ولقد هلكتْ قبل أن يتزوَّجني بثلاثِ سنين؛ بما كنت أسمع يذكُرها.

وَفَاءٌ جَلَّ عَنْ مِثْلٍ وَعَنْهُ ضَاقَتِ الصُّحُفُ

استأذنت هالة أختُ خديجة عليه – صلى الله عليْه وسلَّم – فذكر استِئْذان خديجة وهشَّ وارتاح لصوتٍ ذكَّره بخديجة، فقال: ((اللهمَّ هالة بنت خويلد!)) قالت عائشة: فغرتُ وقلتُ: وما تذكُر من عجوزٍ من عجائِز قُرَيْش حمراء الشدقين – يعني: لا أسنانَ لها من الكبَر – هلكتْ في الدَّهر، أبدلك الله بخيرٍ منها؟! قالتْ: فتمعَّر وجهه تمعُّرًا ما كنت أراهُ إلاَّ عند نزول الوحي أو عند المخيلة عند السحاب، ثم قال: ((ما أبدلني الله خيرًا منها؛ آمنتْ بي إذْ كفر النَّاس، وصدَّقتْني إذ كذَّبني النَّاس، وواستْني بمالها إذ حرَمَني النَّاس، ورزقَني الله ولدَها إذ حرمني أوْلاد غيرها))، قالت – رضِي الله عنها -: والَّذي بعثك بالحقِّ، لا أذكرها بعد هذا إلاَّ بخير.

وتأتيه يومًا عجوزٌ فيُحْسِن لقاءها ويكرم مثْواها، ويسأل عن حالِها: ((كيف أنتم؟ كيْف كنتُم بعدنا؟)) قالت: بخيرٍ بأبي أنت وأمي يا رسول الله، فلمَّا خرجتْ، قالت عائشةُ – رضِي الله عنْها -: أقبلتَ على هذه العجوز هذا الإقبال! قال: ((إنَّها كانت تأتينا زمن خديجة، وإنَّ حُسن العهدِ من الإيمان)).

وَفِيُّ العَهْدِ ذُو كَرَمٍ وَصِدْقٍ شَمَائِلُهُ السَّمَاحَةُ وَالوَفَاءُ

ووفى لحاضنتِه أمّ أيمن – رضِي الله عنها – وقال فيها: ((أمّ أيمن أمّي بعد أمّي ))

يَا مَنْ يَرُومُ لَهُ نَظِيرًا فِي الوَرَى قَدْ رُمْتَ كَالعَنْقَاءِ مَا لَمْ يُوجَدِ

فعليْه الله صلى، وعليْه الله سلَّم.
معشر الإخوة

ما أحوجَنا اليوم إلى تلقِّي هذه الدروس العظيمة في الحفاظ على الودِّ وحسن العهد والعيش في ظلال: {وَلا تَنْسَوُا الفَضْلَ بَيْنَكُمْ} [البقرة: 237].

مَنْ حَادَ عَنْ خُلُقِ النَّبِيِّ وَصَحْبِهِ وَالتَّابِعِينَ الغُرِّ لَيْسَ بِسَالِمِ
كان رسول الله – صلَّى الله عليْه وسلَّم – زخَّارًا من وفاء.

أَنَّى التَفَتَّ رَأَيْتَ مَاءً سَلْسَلاً وَسَنَابِلاً خُضْرًا وَغُصْنًا بُرْعُمَا
مفرغ من
إصدار بنات 1000 دقيقة شيقة
جوال الخير
@Jawalk1
00966558118112

التعليقات 0

اترك تعليقاً

خواطر مقترحة

افضل انواع السهر

السهر المطلوب تتحدث كتب النفس وبرامج الاستشارات التلفزيونية والنصائح الطبية ونحوها عن مشكلة يسمونها مشكلة السهر ويطرحون لها الحلول والعلاجات ويتكلمون عن...

مستحيل …..

كم من الذي لا يعرف المستحيل .. من الكلمات التي لا نحب أن تسمعها .. صعبه .. مستحيل .. لا أقدر .....

مسابقة للبويات

حيث اتفقت إحدى «البويات» على الزواج من حبيبتھا بعد قصة حب عنيفة جمعت بينھما، فما كان لتصرفاتھا من ھذه الفتاة إلا إعلان...

مدمن الإنترنت

أرسل رساله إلى من أدمن الأنترنت وخاصة من يدخل بعض المواقع ويكتب بعض الكلمات ثم يختار صور وإذا بأجمل الفتيات أمام عيناه،...

فيديوهات مقترحة